منتديات شراع

منتديات شـراع منتديات تربـوية وتعليمـية وثقـافية منوعة *** أسسها د/ هشـام سعد زغلـول - جـامعة المنصـورة - مصـر *** تم الإفـتتاح فى 2008/7/1 *** أطيب الأمنيـات بقضـاء وقت مفيـد وممتع **** فى انتظـار مسـاهماتكم ومشـاركاتكم ****
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف نُعالج الوساوس الشيطانية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mish_mish



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

مُساهمةموضوع: كيف نُعالج الوساوس الشيطانية ؟   الجمعة يوليو 04, 2008 6:49 am

[size=18]

كيف نُعالج الوساوس الشيطانية ؟

كيف نُعالج الوساوس الشيطانية ؟
الاجابة للشيخ صالح الكرباسي

معالجة الوساوس الشيطانية :
الوسواس مشكلة نفسية ، و على من يعاني من الوسواس و كثرة الشكوك و يقوم بتكرار التطَهّر و الوضوء و أفعال الصلاة يجب عليه شرعاً أن لا يعتني بهذه الشكوك أبداً ، و ما عليه إلا أن يأتي بكل عمل مرة واحدة لا أكثر ، فما طهَّره مرة واحدة طاهر لا يحتاج الى التطهير مرة أخرى ، و صلاته أيضاً صحيحة لا تحتاج الى الإعادة و التكرار ، و لو كرر و أعاد فقد فعل حراماً ، و عليه أن يتوكل على الله عز و جل لكي يُعينه على تجاوز هذه المشكلة النفسية .
نصيحة للمبتلى بالوسواس :
هذا و ننصح المبتلى بالوسواس أيضاً بقراءة الدعاء التالي :
رُوِيَ عن عبد الله بن سنان أنه قال : شكا رجل إلى أبي عبد الله [1] ( عليه السلام ) كثرة التمني و الوسوسة .
فقال : " أمر يدك على صدرك ، ثم قل : بسم الله و بالله محمد رسول الله ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ، اللهم امسح عني ما أحذر ، ثم أمر يدك على بطنك و قل ـ أي كرر الدعاء السابق ـ ثلاث مرات ، فإن الله تعالى يمسح عنك و يصرف " .
قال الرجل : فكنت كثيرا ما أقطع صلاتي مما يفسد علي التمني و الوسوسة ، ففعلت ما أمرني به سيدي و مولاي ثلاث مرات ، فصرف الله عني و عوفيت منه فلم أحس به بعد ذلك [2] .
[1] أي الإمام جعفر بن محمد الصَّادق ( عليه السَّلام ) ، سادس أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) ، المولود سنة : 83 و المستشهد سنة : 148 هجرية .
[2] بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) : 92 / 138 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود بإصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان ، سنة : 1414 هجرية . ، نقلاً عن كتاب طب الأئمة عليهم السلام .

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نُعالج الوساوس الشيطانية ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شراع :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: