منتديات شراع

منتديات شـراع منتديات تربـوية وتعليمـية وثقـافية منوعة *** أسسها د/ هشـام سعد زغلـول - جـامعة المنصـورة - مصـر *** تم الإفـتتاح فى 2008/7/1 *** أطيب الأمنيـات بقضـاء وقت مفيـد وممتع **** فى انتظـار مسـاهماتكم ومشـاركاتكم ****
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صناعة النسيج فى مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_hishamsz
Admin
avatar

عدد المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

مُساهمةموضوع: صناعة النسيج فى مصر   الجمعة يوليو 04, 2008 7:50 am

صناعة النسيج فى مصر

المدن الإسلامية الشهيرة بإنتاج الكتان


كان الكتان يعد من أهم المواد الخام لصناعة النسيج. وفى العصور القديمة، كان الكتان يزرع فى مصر فى الدلتا ومصر الوسطى وخاصة الفيوم. وكان الكتان الخام يصدر من مصر حتي بلاد فارس. وقد أشتهرت بلدة بوش ببني سويف بزراعة الكتان الذي كان يتم تصديره إلي أفريقيا. كما كان يزرع فى بنها وأبوصير وسمنود. كما أشتهر علي وجه الخصوص الكتان المزروع بمدن تنيس ودمياط وشطا بشمال الدلتا وفى الفيوم وبهنسا بمصر الوسطي. وتعد مدينة تنيس من أشهر مراكز صناعة الكتان وكان من أهم إنتاجها نوع من المنسوجات يسمى بالقصب الملون.

وتذكر المصادر التاريخية، أنه كان يوجد بتنيس ما يقرب من 5 آلاف منسج وعدد عمالها عشرة آلاف، ويقال انه ليس هناك بيت في الدنيا، الا وفيه قطعة نسيج أو ثياب من صنع تنيس. وقد كان بهذه المدينة صناع مختصون بصنع الملابس السلطانية. وقد احرق الصليبيون تنيس، عام 573هـ/1177م، وبعد ذلك أمر السلطان الكامل بهدم أسوارها عام 624هـ/1226م.

ويلي تنيس دمياط من حيث الأهمية، والتي تعدت شهرتها فى صناعة المنسوجات حدود مصر الجغرافية. فقد اطلق اسم دمياط على أكبر مدن فارس المتخصصة فى صناعة الكتان، وهى مدينة كازرون، التى اشتهرت باسم دمياط الأعاجم. وقد تخصصت دمياط في صنع أنواع من المنسوجات الكتانية الرقيقة، عرفت بدق دمياط. كما كانت تنتج نوعا عرف باسم القصب الأبيض في العصر الفاطمي.

كذلك اشتهرت بورة، وهي مدينة بالقرب من تنيس، بإنتاج انواع من الثياب للبلاط الملكي ولعامة الشعب أيضا. وقد ورد قطعة تحمل طرازها باسم الحاكم بأمر الله.

وكانت شطا، بالقرب من دمياط، من المراكز الهامة لصناعة النسيج الكتاني وكان من اسباب شهرتها عمل كسوة الكعبة المشرفة بها. ذلك البناء الحجري المكعب الذى يتوسط الحرم الشريف بمكة، بالمملكة العربية السعودية. كما اشتهرت دبقو أو دبيق بصناعة المنسوجات الكتانية، وكان لها طرازها الخاص بها. ووصلنا قطع منها تحمل اسم الحاكم بأمر الله. وفي عهد الخليفة الفاطمى العزيز بالله، أنتجت أنواعا جديدة، منها نسيج العمائم المذهب. واشتهرت بنوع يسمي الدبيقي الثقيل، وكان يستخدم في رسم الخرائط بالأصباغ المشمعة. وقد اشتهرت البهنسا بصناعة الستور واشتهرت كذلك بصناعة الخيم الكبيرة والطرف السلطانية. وكذلك اشتهرت منطقة اهناسيا الأشمونين.

كما يذكر الجغرافي، بن حوقل، ان رأي النساجون يسكنون منطقة الفيوم ومن المرجح اشتغالهم بصناعة المنسوجات الكتانية بالإضافة الي عمل الخيش.
[center]

_________________
[b][b][b]اللهم إن حسناتى منك وسيئاتى منى فجد اللهم بما هو منك على ما هو منى إنك أنت الله الجواد الكريم[/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hishamsz.ahlamountada.com
dr_hishamsz
Admin
avatar

عدد المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

مُساهمةموضوع: تابع - صناعة النسيج فى مصر   الجمعة يوليو 04, 2008 7:52 am

إنتاج القطن والصوف في مصر الإسلامية
أعتقد المصريون القدماء أن نسيج الصوف من المنسوجات غير الطاهرة، ولذلك كان يندر استخدامه، ولكن في العصر الإسلامي أصبح الصوف يلي الكتان في أهميته كمادة خام لصناعة المنسوجات. كما ازدهر إنتاج الصوف في مصر الوسطي والعليا. وترجع شهرة مصر الوسطي في إنتاج الصوف إلي العدد الكبير من الخراف، الذي كان يقوم علي رعيها القبائل العربية التي استقرت بالمنطقة في العصر الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي.

ومن أهم مراكز نسج الصوف هناك طما، التي اشتهرت بعمل ثياب الصوف الرفيعة. كما اشتهرت مدينة القيس بحياكة الصوف، كما اشتهرت مدينة البهنسا بإنتاج الصوف أيضا وصناعته وكذلك اخميم وأسيوط. واشتهرت مدينة القيس بإنتاج نوع جيد من الصوف استخدم في أكسية المرعز العسلي غير المصبوغ. ويحكي أن الخليفة معاوية، مؤسس الأسرة الأموية، كان لا يدفأ في الشتاء إلا بهذا الكساء المصري.

كما اشتهرت مدينة أسيوط أيضاً بصناعة الصوف. وكان يصنع بها فرش قرمزي يشبه الأرمني، وقد اكتسب صوفها شهرة عظيمة في ذلك الوقت وكان يسمي بالصوف المصري. ومصانع النسيج في تلك المدن كانت ملتزمة بإنتاج كميات من الثياب الصوفية حيث تعطي كنوع من الجزية.

وبالنسبة للقطن، فيبدوا أن إنتاجه كان قليلا للغاية في عصر الولاة أو العصر الإسلامي المبكر. وعصر الولاة، هو الحقبة التاريخية الإسلامية التي كان يحكم فيها مصر والي يعين من طرف الخليفة فى مكة أو دمشق أو بغداد.

وربما كان النساج المصريين يخلطون القطن بالكتان والصوف. وقد وجدت مخازن كبيرة للقطن في الفسطاط تعود للقرن 2هـ/ 8م. بيد انه لم يرد للقطن أي ذكر في الأوراق البردية، كما لم تضم المتاحف أي ملابس قطنية تعود لما قبل العصر المملوكي.

_________________
[b][b][b]اللهم إن حسناتى منك وسيئاتى منى فجد اللهم بما هو منك على ما هو منى إنك أنت الله الجواد الكريم[/b][/b][/b]


عدل سابقا من قبل Dr_hishamsz في الجمعة يوليو 04, 2008 7:53 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hishamsz.ahlamountada.com
dr_hishamsz
Admin
avatar

عدد المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

مُساهمةموضوع: تابع - صناعة النسيج فى مصر   الجمعة يوليو 04, 2008 7:53 am

المدن الإسلامية الشهيرة بإنتاج الحرير
كان الحرير يعتبر ثالث المواد الخام أهمية لصناعة النسيج في مصر الإسلامية بعد الكتان والصوف. وقد عرفت صناعة المنسوجات الحريرية في مصر منذ عصر البطالمة. وكان خام الحرير يستورد من الهند والصين، قبل انتاجه محليا في مصر في القرن 6م. إلا أن نسيج الحرير قد تعرض لنوع من التقييد بسبب تحريم لبس الحرير علي الرجال، غير أن صناعته كانت مزدهرة في فجر الإسلام. ومن المدن التي اشتهرت بصناعته، مدينة دبيق. كما عثر في أخميم علي لباس حريري، باسم الخليفة عبد الملك ابن مروان. كما أن هناك منسوجات حريرية، عثر عليها في اخميم، موجودة الآن بالمتحف البريطاني. كما أصبحت الإسكندرية من أهم مراكز صناعة الحرير في العصر الفاطمي. فعندما قتل الوزير فاطمى برجوان الصقلي، وجد له ألف قميص من الحرير السكندري. ويبدو أن شهرتها كانت عظيمة في هذا المضمار، حتى أن الصناع المصريين في غيرها من المراكز الصناعية كانوا يقلدون انتاج مناسجها ويبيعونه علي أنه المصنوع بها.

كما اشتهرت تنيس ودمياط، وكذلك ابوان بنوع من القماش الشفاف يدخل الحرير في صناعته علي هيئة خيوط حريرية مذهبة. ولعل هدية صلاح الدين الأيوبي إلي نور الدين في دمشق، كانت من إنتاج إحدي الثلاث مدن. وكذلك اشتهرت سمناي بنسج الحرير.

كما تشير بعض المصادر التاريخية إلي أنه كانت هناك حوانيت خاصة بتجارة الحرير في الفسطاط. وهناك العديد من الأشخاص الذين لقبوا بالقزازين أي صناع الحرير من الفسطاط.

كما يتبين لنا من اوراق البردي، أن مدينة الأشمونين، في مصر الوسطي، كانت من احدي المراكز الهامة في حرفة القزازة، فالأوراق تشير إلي وجود عدد كبير من القزازين أو ناسجي الحرير بتلك المدينة. كما كشفت أوراق البردي اسماء قزازين في هذه المدينة، في عصر الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، بما يدل علي ازدهار الصناعة في عهده.

كانت الفسطاط من مراكز القزازة الهامة، فمن المرجح أن نوع من قماش الفستان الحريري المشتق من اسم الفسطاط كان يصنع بها. ولم تلبث مدينة القاهرة، بعد تأسيسها، أن ازدهرت فيها صناعة المنسوجات الحريرية. فقد انشأ الوزير الفاطمي، يعقوب بن كلس، داراً لصناعة الحرير والديباج بالقاهرة.




_________________
[b][b][b]اللهم إن حسناتى منك وسيئاتى منى فجد اللهم بما هو منك على ما هو منى إنك أنت الله الجواد الكريم[/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hishamsz.ahlamountada.com
 
صناعة النسيج فى مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شراع :: منتديات التعليم النوعى :: التربية الفنية-
انتقل الى: