منتديات شراع

منتديات شـراع منتديات تربـوية وتعليمـية وثقـافية منوعة *** أسسها د/ هشـام سعد زغلـول - جـامعة المنصـورة - مصـر *** تم الإفـتتاح فى 2008/7/1 *** أطيب الأمنيـات بقضـاء وقت مفيـد وممتع **** فى انتظـار مسـاهماتكم ومشـاركاتكم ****
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 بحث عن المقابلة والاستبيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mauy



عدد المساهمات: 12
تاريخ التسجيل: 20/11/2010
الموقع: الدقهلية

مُساهمةموضوع: بحث عن المقابلة والاستبيان   الخميس ديسمبر 09, 2010 2:58 pm

المقابلة

تفاعل لفظي يتم بين شخصين في موقف مواجهة حيث يحاول أحدهما وهو القائم بالمقابلة أن يستثير بعض المعلومات أو التغيرات لدى المبحوث ، والتي تدور حول آرائه ومعتقداته

كما انها استبيان شفوي يتم فيه التبادل اللفظي بين القائم بالمقابلة وبين فرد أو عدة أفراد للحصول على معلومات ترتبط بآراء أو اتجاهات أو مشاعر أو دوافع أو سلوك،وتستخدم المقابلة مع معظم أنواع البحوث التربوية إلا أنها تختلف في أهميتها حسب المنهج المتبع في الدراسة، فعلى سبيل المثال تعتبر من أنسب الأدوات استخداما في المنهج الوصفي ولا سيما فيها يتعلق ببحوث دراسة الحالة , إلا ان أهميتها تقل في دراسات المنهج التاريخي والمنهج التجريبي .


مزايا المقابلة

1. أنها أفضل وسيلة لاختيار وتقويم الصفات الشخصية
02أنها ذات فائدة كبرى في تشخيص ومعالجة المشاكل الإنسانية وخاصة العاطفية منها .
03 أنها ذات فائدة كبرى في الاستشارات
04 أنها تزود الباحث بمعلومات إضافية
05قد يستخدمها الباحث مع وسيلة الملاحظة للتأكد من صحة البيانات التي حصل عليها وسيلة للمراسلة.
06تكاد تكون المقابلة الوسيلة الوحيدة لجمع البيانات في المجتمعات الأمية .
07 نسبة المردود عالية عند مقارنتها بالاستبيان



عيوب المقابلة

01 أن نجاحها يعتم إلى حد كبير على رغبة المستجيب في التعاون وإعطاء معلومات موثوقة ودقيقة .
02 أنها تتأثر بالحالة النفسية والعوامل الأخرى التي تؤثر على الشخص الذي يجري المقابلة أو على المستجيب أو عليهما معاً ، وبالتالي فإن احتمال التحيز الشخصي مرتفع جداً في البيانات .
03 أنها تتأثر بحرص المستجيب على نفسه ، وبرغبته بأن يظهر بمظهر إيجابي ، وبتردده إعطاء معلومات بمعزل عن نفسه ، وبدوافعه أن يستعدي أو يرضي الشخص الذي يجري المقابلة . وبناء على ذلك فإننا نحذر الباحثين بأن كل مستجيب ، وإلى حد ما ، يلون الحقائق التي يفصح عنها بالشكل الذي يظنه سليماً

أنواع المقابلة :


1- مقابلة مسحية : وتستهدف الحصول على قدر معين من المعلومات عن الظاهرة موضوع الدراسة ويستخدم هذا النوع بكثرة في دراسات الرأي العام أو دراسات الاتجاهات .

2- مقابلة علاجية ( إكلينيكية Sad ويستخدم في العلاج النفسي حيث يقوم المعالج بأجرائها بقصد التأثير على من الاضطرابات السلوكية لدى المرضى النفسيين بهدف العلاج .



طريقة تصميم المقابلة


1- التخطيط للمقابلة وفيه يتم :

-تحديد أهداف المقابلة .

-تحديد الأشخاص الذين سيتم مقابلتهم .

-تحديد أسئلة المقابلة .

- تحديد المكان المناسب لإجراء المقابلة .

- تحديد مردود الاستجابات تحديدا دقيقًا وكيف يمكن تحليلها مع توقع أكثر من استجابة.


-2 تنفيذ المقابلة وهو يرتبط بالاتى :

- خلق مناخ من الألفة في بداية المقابلة مع المستجيب.
- التركيز على موضوع المقابلة وعدم الانسياق وراء الأساليب المختلفة للبعد عن
موضوع المقابلة .
- عرض الأسئلة في جو هادئ بعيد عن التوتر، وعدم جعلها أسئلة تحقيقيه .
- عدم الانسياق وراء استفزاز بعض الشخصيات المختلفة .
- جذب أي فرد يحاول الخروج عن موضوع المقابلة إليها مرة أخرى .

- تسجيل المقابلة : يرتبط أسلوب تسجيل المقابلة بنوع الأسئلة المطروحة فهل هي مقيدة أم مفتوحة ويلاحظ أن تسجيل المقابلة يعتبر من العمليات البالغة الأهمية وذلك لارتباطها بموضوع البحث وأهدافه ومستوى المفحوصين، وتتخذ عملية التسجيل عدة أشكال منها التسجيل الكتابي للمعلومات أثناء المقابلة أو استخدام المسجلات الصوتية .

- توجيه المقابلة : تتوقف البيانات التي تسفر عنها المقابلة على الأسلوب الذي يوجه به الباحث المقابلة . وتلعب شخصية الباحث ومهاراتة دورا هاما في هذا الصدد . ومن المهارات التي ينبغي توفرها في الباحث قدرته على استهلال الحديث وتوجيهه وكذلك مهاراته في إثارة عوامل التشويق التي تجعل التفاعل بينه وبين المفحوص أمرا سهلا يؤدي إلى سهولة الحصول على الاستجابات المطلوبة .

- التمهيد لإنهاء المقابلة وتلخيص ما دار فيها .

- إنهاء المقابلة في جو يسوده الاحترام مع التأكيد على الاحترام المتبادل .


استخدمات المقابلة

1- اعطاء الفرد الاحساس باتخاذ القرار الخاص به

2- تستخدم فى جمع بيانات اولية او تكملة بيانات جمعت بطرق اخرى

3- تستخدم فى الحالات التى تتطلب ان يحدد المشارك اسباب القصور فى المشاكل المختلة










الاستبيان


و يمكننا تعريف الاستبيان بأنه أداة لجمع البيانات المتعلقة بموضوع بحث محدد عن طريق استمارة يجري تعبئتها من قبل المستجيب .

هو احدى ارخص الطرق لجمع بيانات عن موضوع معين عن طريق شريحه كبيرة جدا من الناس وعن طريق هذة البيانات يمكنك عمل دراسة تحليلية لذلك الموضوع . انه من المهم معرفة ان بذل الجهد لاخراج استبيان قوي التصميم من ناحية الاسئلة الموضوعة وحجمة وشكل اخراجة حتما ستعطي بيانات يمكن ان يستفاد منها لاتخاذ قرار معين حول ذلك الموضوع المراد دراسته . انه من المهم اعداد الاستبيان على مراحل تبدا بتعريف الاشياء التى سيتم اختبارها وينتهى باستخراج النتائج . كل مرحلة يجب ان تصمم بعناية كبيرة لان النتيجة النهائية تعتمد على مدى ترابط جميع مراحلة، وعلى الرغم من ان طريقة جميع البيانات عن طريق الاستبيان هى ارخص الطرق الا انها قد تكون مكلفة من ناحية التصميم واستخراج النتائج .





مزايا الاستبيان :

01 يمكن الحصول على معلومات من عدد كبير من الإفراد متباعدين جغرافياً بوسيلة الاستبيان بأقصر وقت ممكن بالمقارنة مع وسائل جمع البيانات البديلة .

02يعتبر الاستبيان من اقل وسائل جمع المعلومات تكلفة سواء في الجهد المبذول أو المال ، ولا يحتاج تنفيذ وإدارة الاستبيان إلى عدد كبير من الباحثين المدربين ، وذلك لأن الإجابة عن الأسئلة وتدوينها متروكة للمستجيب ذاته

03 يعتبر كثير من الباحثين المعلومات التي تتوفر عن طريف الاستبيان أكثر موضوعية من إجابات المقابلة أو غيرها من طرق جمع البيانات بسبب أن معظم الاستبيانات لا تحمل اسم المستجيب مما يحفزه على إعطاء معلومات موثوقة وصحيحة .

04 أن طبيعة الاستبيان توفر له ظروف التقنين أكثر مما يتوفر لوسائل أخرى بسبب التقنين في الألفاظ وترتيب الأسئلة وتسجيل الإجابات مما يزيد من قيمة الاستبيان .

05 يوفر الاستبيان وقتاً كافياً للمستجيب للتفكير في إجابته مما يقلل الضغط عليه ويدفعه إلى التدقيق في معلوماته.



6 -يعطي المشارك فرصة كافية للتفكير دون ضغوط نفسية عليه كما هو الحال في المقابلة أو الاختبارات .

-7 الاستبيان أكثر تمثيلا للمشاركة المدروسة لأنه يمكن توزيع فقراته على جوانبها ، كما هو الحال في استفتاءات الرأي العام .


8- يساعد الاستبيان في الحصول على بيانات حساسة أو محرجة لا يستطيع المشارك الحصول عليها في المقابلة


عيوب الاستبيان :


1- يعتمد الاستبيان على القدرة اللفظية في الإجابة عليها لهذا فهو لا يصلح للأشخاص غير ملمين بالقراءة والكتابة إلا إذا كان الاستبيان مصورا .

2- التأخر عن إعادة الاستبيان إلى الباحث يقلل من تمثيل العينة لمجتمع الدراسة وينتج عن ذلك عدم صلاحية النتائج للتعميم .

3- يتأثر المشارك في الاستبيان بطريقة وضع الأسئلة، ويكتشف هدف الباحث فيميل إلى الإجابة التي ترضي الباحث .

4- عدم جدية المشاركين في الإجابة أو اللجوء إلى الإجابة العشوائية .

5- قد يفسر المشارك بعض الأسئلة تفسيرا خاطئا فتأتي أجابته غير دقيقة .

6- أن كثير من عيوب الاستبيان يمكن تلافيها إذا كان الاتصال مباشر بين الباحث والمشارك .

7- قد يعطي المستجيب إجابة غير صحيحة حين يملأ الاستبيان ولا يستطيع أحد أن يتابع نقطة أو بندا ما بأسئلة متشابهة كي يعطي المستجيب . وبسبب الوقوع في هذا الخطأ هو أن كثيراً من العبارات والمصطلحات تحمل أكثر من معنى لأفراد مختلفين مما يحد من قيمة الاستبيان.

8- لا يستطيع الباحث أن يلاحظ ويسجل ردود فعل المستجيبين بسبب فقدان الاتصال الشخصي معهم ، وقد تكون تلك الانفعالات من المعلومات الهامة لموضوع البحث .

9- يجب أن يحافظ الباحث على حجم معقول للاستبيان فلا يوجه أسئلة كثيرة كي لا يدفع المستجيب إلى الملل وبالتالي عدم تعبئته لئلا يأخذ منه وقتاً طويلاً . وهذا العامل يحد من الاعتماد على الاستبيان إذا كانت المشكلة أو موضوع البحث نملي على الباحث أن يوجه أسئلة متعددة




انواع الاستبيان

1-الاستبيان المغلق :

وفيه تكون الإجابة مقيدة ، حيث يحتوي الاستبيان على أسئلة تليها إجابات محددة ، وما على المشارك إلا اختيار الإجابة بوضع إشارة عليها كما هو الحال في الأسئلة الموضوعية،من حسنان هذا النوع انه يشجع المشاركين على الإجابة عليه لأنه لا يطلب وقتا وجهدا كبيرين ، كما انه سهل في تصنيف البيانات وتحليلها إحصائيا ، ومن عيوبه إن المشارك قد لا يجد بين الإجابات الجاهزة ما يريده .

2-الاستبيان المفتوح :

وفيه تكون الإجابة حرة مفتوحة ، حيث يحتوي الاستبيان على عدد من الأسئلة يجيب عليها المشارك بطريقته ولغته الخاصة ، كما هو الحال في الأسئلة المقالية ، فيهدف هذا النوع إلى إعطاء المشارك فرصة لان يكتب رأيه ويذكر تبريراته للإجابة بشكل كامل وصريح .ومن عيوبه انه يتطلب جهدا ووقتا وتفكيرا جادا من المشارك مما قد لا يشجعه على المشاركة بالإجابة .

3-الاستبيان المغلق المفتوح :

ويحتوي على عدد من الأسئلة ذات إجابات جاهزة ومحددة وعلى عدد أخر من الأسئلة ذات إجابات حرة مفتوحة أو أسئلة ذات إجابات محددة متبوعة بطلب تفسير سبب الاختيار ، ويعتر هذا النوع أفضل من النوعين السابقين لأنه يتخلص من عيوب كل منهما .

4-الاستبيان المصور:

وتقدم فيه أسئلة على شكل رسوم اوصور بدلا من العبارات المكتوبة . ويقدم هذا النوع من الاستبيانات إلى الأطفال أو الأميين ، وقد تكون تعليمات شفهية



.

طرق تصميم الاستبيان

الخطوة الأولى: التخطيط للبحث المعتمد على الاستبيان

• تقرير ماهية المعطيات المراد جمعها؛
• أخذ محاسن ومساوئ أسلوب الاستبيان في جمع المعطيات بعين الاعتبار؛
• أخذ إمكانية تطبيق أسلوب الاستبيان على السكان، أو على العينة بعين الاعتبار؛
• تحديد نوعية الاستبيان المراد استخدامها؛
• تحديد طريقة التوزيع والإكمال, مثال: بريدياً, أو هاتفياً, أو شخصياً, أو الكترونياً كالبريد الإلكتروني أو على الويب؛
• تحديد مواعيد إنجاز العمل.


الخطوة الثانية: اختيار العينة

• تحديد السكان المراد سؤالهم؛
• تحديد نمط وحجم العينة المراد استطلاعها؛
• تذكروا أن استخدام عينات كبيرة لا يؤدي بالضرورة للحصول عينات خالية من الانحياز؛
• بناء قاعدة معطيات بالأسماء أو عناوين البريد الإلكتروني.
الخطوة الثالثة: تصميم الاستبيان

• وضع الأسئلة؛
• تنظيم الأسئلة وفق ترتيب منطقي, والقيام بأية عمليات تجميع أو تنظيم ممكنة لتسهيل إتمام الاستبيان؛
• إضافة العنوان, والمقدمة، والعناوين الفرعية لكل مجموعة من الأسئلة؛
• إضافة تعليمات حول كيفية إتمام الاستبيان؛
• يتوجب التوضيح في نهاية الاستبيان ما الذي ينبغي على المستجيب للاستبيان فعله بعد ذلك؛
• يتوجب تحضير واختبار الملفات المطلوبة حين استخدام الوسائل الإلكترونية؛
• تجربة الاستبيان على مجموعة صغيرة من المستجوبين؛
• مراجعة الردود، والتحقق من أن الأسئلة تستخرج النمط المطلوب من الردود، وتحديد الزمن المطلوب لإتمام الاستبيان.


الخطوة الرابعة: إدارة الاستبيان والإشراف عليه

• كتابة رسالة مرافقة للاستبيان تشرح الهدف منه؛
• طباعة وثائق تدعو لموافقة الأفراد إذا ما دعت الحاجة لذلك؛
• إرسال الاستبيانات؛ فإذا ما تم إرسال الاستبيانات بالبريد، ينبغي تجنب ظهورها بمظهر يشابه البريد التسويقي؛
• يتوجب دراسة ما إذا كان هناك حاجة لتضمين جوائز أو مكافآت رمزية مع الاستبيان؛
• إذا ما كانت الاستبيانات ستدار بصورة شخصية, فينبغي تحضير تعليمات مكتوبة للأشخاص الذين سيقومون بإجراء المقابلات؛
• تحضير وإرسال رسائل تذكير إذا ما تطلب الأمر زيادة معدل الردود على الاستبيان؛
• ينبغي اخذ الأفراد الذين تم الاتصال بهم ولم يستجيبوا للاستبيان، وذلك للحصول على معلومات حول طبيعة الانحياز


فيتم تنفيذها كالاتى:-

1- لكل بطاقة مقابلة غلاف يسجل عليه بيانات المدرسة و التوجيه و الإدارة و
بيانات الأشخاص الذين قاموا باستخدام البطاقة كذلك لكل بطاقة مقابلة عنوان
موضح به المجال الرئيسي الذي تستهدفه البطاقة و المجال الفرعي

2- موضح في الخانة الأولى من الجدول المعيار الذي تستهدفه الأداة

–3 موضح في الخانة الثانية من الجدول المؤشر الذي تستهدفه الأداة

-4 الخانة الثالثة موضح بها الممارسات التي تخص المؤشر
الموضح بالخانة الأولى

5- الخانة الرابعة و تخص نوع المقابلة و هي هنا إما فردية أي مع شخص واحد أو جماعية مع أشخاص من 2 إلى 20

–6 الخانة الخامسة الفئة المستهدفة وهنا مكتوب اسم الفئة التي يجب عليك أن
تجري معها المقابلة و ما عليك إلا أن تكتب أسماء الأشخاص الذين قمت
بمقابلتهم من أفراد الفئة المكتوبة

7- الخانة السادسة مكان المقابلة سجل فيه المكان الذي تمت فيه المقابلة " مثلا حجرة المدير أو المكتبة ..... الخ "

-8 الخانة السابعة الخاصة بالقائم بالمقابلة يسجل فيها الشخص الذي قام بالمقابلة

–9 خانة التقدير يتم ملؤها بوضع علامة أسفل التقدير المناسب لدرجة تفعيل
الممارسة و التي تتضح من إجابة الشخص الذي نقابله
– 10و أخيرا خانة المبررات يكتب فيها إجابات الشخص الذي نقابله باختصار
غير مخل و إنما بشكل يوضح لمن يفحص الأداة المبررات التي دفعت المستخدم
إلى إعطاء تقدير معين دون غيره سواء أكان التقدير 1 أم 2 أم 3 أم 4



استخدمات الاستبيان


يستخم الاستبيان فى حالة الاعداد الكبيرة من الاشخاص التى تدور حولهم المشكلة الذى كما يستخدم الاستبيان لتاييد المعلومات التى جمعها بطرق اخرى والتاكد من انها متفقة مع رأى الجمهور أو تتعارض معهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_hishamsz
Admin


عدد المساهمات: 244
تاريخ التسجيل: 01/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن المقابلة والاستبيان   الأحد ديسمبر 19, 2010 5:01 pm


_________________
[b][b][b]اللهم إن حسناتى منك وسيئاتى منى فجد اللهم بما هو منك على ما هو منى إنك أنت الله الجواد الكريم[/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hishamsz.ahlamountada.com
 

بحث عن المقابلة والاستبيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شراع :: منتديات التعليم النوعى :: الإعلام التربوى-