أهمية الدراسة :
1- حاجة الأنشطة المسرحية المدرسية إلى منهج مقترح واضح المعالم ، مما يساعد على تفعيل دور التربية المسرحية وتقليل الفجوة بين الأهداف النظرية والواقع العملي المُمَارس .
2- أهمية المرحلة العمرية الموجه إليها المنهج المقترح ، وهي مرحلة المراهقة المبكرة من سن ( 13 – 15 ) سنة ،لأن الطفل في هذه المرحلة كما يؤكد علماء علم نفس النمو " يكون لديه استعدادٌ لتعلم القيم والمعايير ، كما يستطيع تحمل المسئولية وضبط الانفعالات " .
3- تجئ هذه الدراسة تلبية لتوصيات العديد من الدراسات السابقة والتي أوصت بضرورة وضع منهج خاص بالمسرح المدرسي ، ووضع دليل مرشد للمعلم والتلميذ فى التربية المسرحية.
4- تكمن أهمية الدراسة من الناحية التطبيقية فى التحقق من فاعلية تصميم منهج خاص بالتربية المسرحية ، كأحد الأنشطة التربوية الفاعلة والتي تهتم بها الدولة ، حيث يمكن ، إذا تحققت فاعلية هذا المنهج ، اعتباره بمثابة نموذج يمكن أن يُحتذي به فى تنمية الوعي المسرحي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
5- قد تفيد هذه الدراسة فى الحد من النظرة القاصرة من جانب بعض التلاميذ أو المعلمين أو أولياء الأمور للتربية المسرحية على أنها مجرد نشاط هامشي منفصل عن المنهج الدراسي عندما تقدم فى صورة منهج مسرحي تربوي وتعليمي متكامل يساهم فى تبصير المجتمع بأهمية التربية المسرحية فى العملية التعليمية .
6- تؤكد الدراسة الحالية على المنهج بمفهومه الجديد الذي يجمع بين المادة النظرية والتطبيق العملي لها ،وذلك من أجل نواتج تعلم أفضل وأبقي أثرا فى عقل ووجدان ومهارات المتعلمين .
7- يساعد المنهج المقترح فى التربية المسرحية من خلال الإطار العملي للدراسة فى اكتشاف الموهوبين مسرحيا ، والموهوبين فى الفنون الأخرى ، مما يساعد على الاهتمام بهم ورعايتهم فنياً وتربوياً.
أهداف الدراسة :
1- التعرف على المفاهيم والمهارات المسرحية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- بناء منهج مقترح فى التربية المسرحية لتنمية الوعي المسرحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- تصميم مقياس للوعي المسرحي يتضمن اختباراً تحصيلياً ومقياس اتجاه نحو التربية المسرحية ، وبطاقة ملاحظة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
4- التحقق من فاعلية وحدة تجريبية من المنهج المقترح فى التربية المسرحية فى تنمية الوعي المسرحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
مصطلحات الدراسة :
1- الفاعلية :
وتعنى الأثر المرغوب الذي يُحدثه منهج التربية المسرحية المقترح فى تنمية الوعي المسرحي لدى التلاميذ.
2- منهج التربية المسرحية :
مجموعة من الموضوعات الرئيسية والفرعية فى المسرح المدرسي ، التي يتم انتقاؤها من بيت تراكمات المعرفة المسجلة فى المصادر العلمية المتاحة والمناسبة لحاجات تلاميذ المرحلة الإعدادية ، فى إطار فهم كامل لما تم تحديده من أهداف وغايات ، ومصاحبة ذلك لممارسات عملية مسرحية تعد الجانب العملي لهذه الموضوعات ، مصحوبا بدليل معلم يوضح طرق التدريس والوسائل التعليمية المساعدة والأنشطة المصاحبة ووسائل التقويم .
3- الوعي المسرحي :
محصلة استجابة التلاميذ لمجموعة من الأسئلة والمواقف التي تقيس مدي معرفة وإدراك التلاميذ للمفاهيم والممارسات المسرحية المتضمنة فى منهج التربية المسرحية ، وهي الاختبار التحصيلى الذي يقيس الجانب المعرفي من الوعي المسرحى ، ومقياس الاتجاه لقياس الجانب الوجداني ، وملاحظة سلوك التلاميذ أثناء ممارسة المسرحية لقياس الجانب المهاري ، وهذه الجوانب الثلاثة مجتمعة تمثل الوعي المسرحى الذى يُستهدف تنميته لدى التلاميذ.